و الأخيرة

رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحرير
محمود الضبع

88% من الأطقم تعرضوا للعنف

الاعتداء على الأطباء بالمستشفيات.. 4 وقائع وثقتها محاضر الشرطة فى 5 شهور

موقع الصفحة الأولى

تحولت غرف الطوارئ والاستقبال بالمستشفيات في الآونة الأخيرة من أماكن آمنة لعلاج المرضى إلى ساحات اشتباك متكررة يدفع ثمنها الأطباء والفرق الطبية. وجاءت واقعة الاعتداء على طبيبة شبرا لتسلط الضوء من جديد على معارك مستمرة بين أهالي المرضى والأطباء بالمستشفيات.
وشغلت واقعة الاعتداء على طبيبة أسنان داخل أحد المراكز الطبية بشبرا الخيمة الرأي العام خلال الساعات الماضية، بعدما انتشرت مقاطع فيديو أظهرت الطبيبة وهي تستغيث عقب تعرضها للاعتداء، فيما بدت آثار الإصابة والدماء واضحة على ذراعها، وسط تأكيدات بإصابتها بكسر مضاعف يستلزم إجراء جراحة لتركيب شرائح ومسامير.
وأعلنت النقابة العامة لأطباء الأسنان، أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على المتهمين بالتعدي على الطبيبة أثناء تأدية عملها، وتم ترحيلهم للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
وأوضحت النقابة أنها تحركت فور تلقي الاستغاثة لمتابعة الحالة الصحية للطبيبة، مشيرة إلى أن الفحوصات الطبية أثبتت إصابتها بخدوش وكدمات وكسر في الساعد استدعى التدخل الجراحي، مؤكدة استمرار متابعة التحقيقات والإجراءات القانونية حتى حصولها على كامل حقوقها.
من جانبها، أعلنت وزارة الصحة والسكان أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، وجه بمتابعة الحالة الصحية للطبيبة وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لها على أعلى مستوى.

وكشف المتحدث الرسمي للوزارة أن الوزير تواصل مع النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية الفورية حيال الواقعة، مؤكداً أن قانون المسؤولية الطبية وسلامة المريض رقم 13 لسنة 2025 ينص على عقوبات رادعة ضد المعتدين على مقدمي الخدمات الصحية.
وأشار البيان إلى التحفظ على 4 من المتهمين وإحالتهم للنيابة العامة، فيما شددت الوزارة على التزامها بحماية الأطقم الطبية وتوفير بيئة عمل آمنة لهم
وتكشف البيانات الرسمية عن أرقام بالغة الخطورة؛ حيث أظهرت دراسة بحثية أن 88% من الأطباء تعرضوا للعنف اللفظي، في حين واجه 42% منهم اعتداءات جسدية مباشرة أثناء ممارسة عملهم. واستخدم المعتدون أدوات حادة في نحو 29.5% من الحالات.

4 حوادث خلال 5 أشهر

وشهدت السنوات الماضية عدة حوادث اعتداء على أطباء وأطقم تمريض داخل المستشفيات، ما دفع نقابة الأطباء للمطالبة بتشديد إجراءات التأمين وتغليظ العقوبات على المعتدين. 
ففي فبراير الماضي، شهد مستشفى الباجور التخصصي بمحافظة المنوفية واقعة اعتداء على طبيب عظام  داخل المستشفى، بعدما تعرض للضرب على يد أحد مرافقي المرضى إثر خلاف حول أسبقية الكشف.
وأسفر الاعتداء عن إصابة الطبيب بكسر بالأنف، إلى جانب تورمات وإصابات بالوجه ومحيط العينين. ووفق رواية الطبيب، بدأت الواقعة أثناء تعامله مع عدد من الحالات داخل قسم الاستقبال والطوارئ، قبل أن تتطور مشادة كلامية مع أحد مرافقي المرضى إلى اعتداء جسدي مباشر.
وألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم، فيما أعلنت النقابة العامة للأطباء تكليف مستشارها القانوني بمتابعة التحقيقات واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق الطبيب.
وفي مارس الماضي، تعرضت الطبيبة آية يسري أحمد عطية، طبيب مقيم أمراض المخ والأعصاب بمستشفى معهد ناصر، للاعتداء وسرقة هاتفها المحمول عقب انتهاء نوبتجية العمل بمنطقة سكن الأطقم الطبية التابعة للمستشفى.
وألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم، فيما قضت محكمة جنح مستأنف الساحل لاحقًا برفض الاستئناف المقدم منه وتأييد الحكم الصادر بحبسه لمدة ستة أشهر مع النفاذ.
وفي شهر مارس أيضا، تعرض الدكتور أحمد محمد علي، مدير عيادة النصر التابعة للتأمين الصحي بحلوان، لاعتداء من أحد المرضى أثناء أداء عمله داخل العيادة.
ووفق تفاصيل الواقعة، نشبت مشادة بين المريض وإحدى الموظفات، قبل أن يتدخل مدير العيادة لاحتواء الموقف، ليتعرض بعدها للضرب، ما أسفر عن إصابته بتهتك في الوجه واشتباه ارتجاج بالمخ واشتباه كسر بالفك ونزيف. وأعلنت وزارة الصحة حينها تحرير محضر رسمي ضد المتهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
وفي مايو الماضي، ألقت الأجهزة الأمنية بالجيزة القبض على شخص متهم بالاعتداء على طبيب عظام داخل أحد المستشفيات بمدينة البدرشين.
وكشفت التحريات أن الواقعة نشبت على خلفية خلاف بين المتهم والطبيب أثناء مرافقة الأول لشقيقه لتوقيع الكشف الطبي داخل المستشفى، قبل أن تتطور إلى اعتداء جسدي، وتمت إحالة المتهم إلى النيابة العامة للتحقيق.

تم نسخ الرابط