و الأخيرة

رئيس مجلس الإدارة
أحمد عصام فهمي
رئيس التحرير
محمود الضبع

غياب القدوة والدراما العنيفة أبرز الاسباب

بعد واقعة سوهاج.. أبرز حالات الشغب بالمدارس بسبب الامتحانات في 5 سنوات

موقع الصفحة الأولى

واقعة الشغب العنيفة داخل إحدى مدارس سوهاج التي تسببت في تلفيات بالغة وسب وتهديد لأحد المدرسين من قبل أحد الطلاب، دفعت وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف إلى السفر إلى محافظة سوهاج، حيث أجرى الوزير زيارة ميدانية إلى محافظة سوهاج، لتفقد مدرسة الروافع الإعدادية الثانوية المشتركة، التي شهدت مؤخرًا واقعة شغب من بعض طلاب الشهادة الإعدادية أسفرت عن إتلاف عدد من محتويات المدرسة عقب انتهاء الامتحانات، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم.

وشدد الوزير على عدم عودة الطلاب إلى المدرسة إلا بعد تحمل ذويهم تكلفة إصلاح جميع التلفيات التي تسببوا بها في المدرسة، مؤكدا أنه حرص على زيارة المدرسة لاستعراض التلفيات التي حدثت بسبب الواقعة، مشيرًا إلى أن الوزارة لن تسمح بتكرار أعمال الشغب وستتعامل بمنتهى الحسم والحزم ودون تهاون مع أي مخالفة مماثلة.

وخلال زيارة مدرسة الروافع الإعدادية الثانوية المشتركة، التقى الوزير والمحافظ عددًا من المعلمات، حيث استمعا لما يتم اتباعه بالمدرسة من أنظمة التقويم والانضباط السلوكي للطلاب داخل المدرسة، كما ناقشا أيضا معهم آليات تطوير العملية التعليمية، وفي هذا الإطار، وجه الوزير بضرورة التنفيذ الحاسم للائحة الانضباط المدرسي خلال العام الدراسي.

وقائع الشغب 

واقعة الشغب في سوهاج لم تكن الأولى فقد شهدت المدارس العديد من وقائع الشغب من قبل الطلاب وذويهم:  

  • في يونيو 2024، تم تسجيل حالات مشادات محدودة وشغب مرتبطة بإجراءات التفتيش ومنع اصطحاب الهواتف المحمولة، في عدد من لجان الثانوية العامة في القاهرة الكبرى، دون وقوع إصابات جسيمة.
  • في 25 يونيو ،2023 تجمع طلاب بعد امتحان الكيمياء والتعبير عن استيائهم من صعوبة الامتحان، مع هتافات واحتجاجات أمام اللجان، في محافظة القليوبية أمام عدد من لجان الثانوية العامة.
  • وفي 2 يوليو 2023 ، سادت حالة من التوتر والتجمهر بين الطلاب وأولياء الأمور عقب امتحان الفيزياء، بسبب شكاوى من صعوبة الأسئلة، في محافظة الجيزة بمحيط بعض لجان الثانوية العامة.
  • وفي 10 يوليو 2022، دبت في الإسكندرية وعدد من المراكز المجاورة ، خروج مجموعات من الطلاب عقب امتحان الكيمياء للتعبير عن اعتراضهم على مستوى الامتحان، ما استدعى تدخل مسؤولي اللجان لتنظيم خروج الطلاب.
  • وفي 18 يوليو 2021 ، شهدت محافظات القاهرة والشرقية والدقهلية، حالات من الشغب والاحتجاجات الطلابية بعد امتحان الفيزياء للثانوية العامة، وتداول واسع لشكاوى من صعوبة الامتحان، مع تجمعات أمام بعض اللجان.

وزير التربية والتعليم أصدر بيانا شديد اللهجة، وشدد على أهمية تحقيق أعلى درجات الانضباط داخل اللجان، والتأكد من دخول الطلاب إلى مقار اللجان في وقت مبكر قبل بدء الامتحان، مع تنفيذ إجراءات التفتيش بدقة وحزم، بما يسهم في توفير بيئة امتحانية آمنة ومنظمة تكفل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

كما وجه الوزير بضرورة التعامل بكل حزم وحسم مع أي مخالفات أو محاولات للإخلال بانضباط العملية الامتحانية، والتطبيق الكامل للتعليمات والضوابط المنظمة لسير الامتحانات، بما يضمن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

وأكد الوزير تقديم كافة سبل الدعم للقائمين على أعمال الامتحانات في اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على انتظام اللجان والانضباط داخلها، بما يضمن خروج الامتحانات بالشكل اللائق وتحقيق أعلى درجات النزاهة والشفافية.

أسباب الشغب 

من جانبه، أكد الدكتور ماجد أبو العينين، عميد كلية التربية جامعة عين شمس السابق، الخبير التربوي، أن ظاهرة الشغب لدى طلاب المدارس انتشرت لعدة أسباب أهمها تراجع دور الأسرة وانشغالها بالماديات عن أن يكون الأب قدوة لأولاده والأم قدوة لبناتها، كما تراجع دور المعلم باعتباره وجهاً أبوياً، موضحا أن علاج ذلك يكون بالتنشئة الاجتماعية السليمة من خلال جميع المؤسسات التعليمية والتربوية والاجتماعية والإعلامية، وأيضاً دور وسائل الإعلام والاهتمام بالجانب الرياضى والثقافى والفنى.

وقال إن أحد أهم أسباب انتشار ظاهرة السلاح الأبيض بين أيدى طلاب المدارس والشباب فهم خاطئ لدى بعض مكونات المجتمع حول العنف، لان البعض يعتقد أن استخدام السلاح الأبيض يكشف عن مظاهر الرجولة لدى الشباب.

وأضاف الخبير التربوي، أن أحد الأسباب أيضًا التفكك الأسرى والفراغ وتأثير المسلسلات والأفلام غير الهادفة، حيث إن وسائل الإعلام تدفع المراهق إلى استخدام السلاح الأبيض وذلك من خلال الأعمال الدرامية المختلفة خصوصا الفترة التى مرت بها مصر منذ أحداث 2011، حيث خرج فنانون بعينهم للساحة وأصبحوا يصدرون صورة عن أخذ الحق بالعنف والقوة دون اللجوء للقانون.

تم نسخ الرابط