لتطبيقها بمحاكم الجنايات
«العدل» تنظم دورة للمحامين لاستخدام منظومتي التقاضي عن بعد وتحويل الصوت لنص
تنظم وزارة العدل، يوم الأربعاء المقبل الدورة التدريبية الأولى للسادة المحامين، والتي تستهدف تدريبهم على استخدام منظومتي التقاضي عن بُعد وتحويل الصوت إلى نص؛ لتطبيقها في محاكم الجنايات.
ويشمل التدريب عدة موضوعات منها: إجراءات التسجيل الخاصة بمنظومة حضور المحامين عن بُعد، والتقنيات الخاصة بذلك، إلى جانب الإجراءات الخاصة بالاستعلام عن قرارات المحكمة من خلال منصة إدارة الدعوى الجنائية، وأيضاً التدريب على منظومتي تقديم المستندات عن بُعد وتحويل الصوت إلى نص، تنعقد الدورة بالتعاون مع وزارة الاتصالات ونقابة المحامين، وتستهدف تدريب ما يزيد عن مائة محامٍ على التطبيقات الإلكترونية الجديدة الخاصة بمحاكم الجنايات.
جدير بالذكر أن هذه الدورة ليست الأولى من نوعها، فقد سبق ونظمت وزارة العدل دورات تدريبية في ذات الشأن، استهدفت تدريب القضاة وسكرتارية الجلسات على هذه التقنيات الجديدة، كما أنه جارٍ إعداد دورات مماثلة في كافة محافظات الجمهورية، على نحو يضمن تفعيل نصوص قانون الإجراءات الجنائية الجديد، ويحقق الغاية التشريعية في استحداث الحلول التقنية اللازمة لتحقيق العدالة الناجزة.
وكان المستشار محمود حلمي الشريف، وزير العدل، قد شارك في احتفالية اليوبيل الذهبي للنيابة العامة لدى محكمة النقض، بدار القضاء العالي وكان في استقباله القاضي عاصم الغايش، رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، والقضاة أعضاء المجلس، وذلك بمشاركة الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف.
التقاليد القضائية
وقد ألقى المستشار وزير العدل كلمة بهذه المناسبة، استهلها بتقديم أسمى آيات التهنئة للحضور؛ مؤكداً أن المشاركة الكريمة لوزير الأوقاف تعكس عمق التنسيق المشترك والتكامل المؤسسي بين الوزارتين في ترسيخ قيم الوعي الرشيد، وإعلاء سيادة القانون، وصون بنيان المجتمع بالفكر المستنير والكلمة المسؤولة، كما أعرب عن اعتزازه البالغ ومشاعر الوفاء التي يمليها الانتماء إلى هذا الصرح القضائي العريق، مستذكراً التقاليد القضائية الراسخة التي أرساها شيوخ نيابة النقض الأجلاء على مدار نصف قرن من العطاء.
وأشار إلى الدور المحوري والجهد العلمي المتجرد الذي تبذله نيابة النقض باعتبارها عقلاً قانونياً مفكراً يمد محكمة النقض بالآراء الراسخة، مما يساهم في توطيد المبادئ القضائية، واستقرار المعاملات، وحماية الحقوق والحريات، ولفت إلى أن هذه المناسبة تبرز الرؤية الشاملة للدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ورئيس المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية، في التطوير المستمر لمنظومة العدالة، مؤكداً استمرار الوزارة في مساراتها المتكاملة لتأهيل الكوادر القضائية والتوسع في تكنولوجيا التحول الرقمي بما يضمن الارتقاء بالمنظومة مع الحفاظ على جوهرها الأصيل وضماناتها العريقة.








