عاصفة من الحنق باتجاه دولة قطر نتيجة لـ إدعاءات وزير خارجيتها مقابل دول الحصار

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2018 - 11:34 صباحًا
عاصفة من الحنق باتجاه دولة قطر نتيجة لـ إدعاءات وزير خارجيتها مقابل دول الحصار

الوزير القطري يتبرأ من التدخل في شؤون جمهورية مصر العربية وبالبحرين
قرقاش: العاصمة القطرية الدوحة مرتبكة متخبطة ولا تود أن تعالج لُب الأزمة
البحرين: دولة قطر امتهنت الخيانة والتآمر

شهدت الأزمة القطرية تصعيدا جديدا من قبل العاصمة القطرية الدوحة تجاه الدول الداعية لمقاومة الإرهاب (جمهورية مصر العربية و المملكة العربية السعودية والإمارات و البحرين)، إثر افتتاح وزير خارجية دولة قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، العديد من إدعاءات بخصوص الرباعي العربي بخصوص تدخلها في شؤون بلاده نافيا تدخل العاصمة القطرية الدوحة في شؤون جمهورية مصر العربية و البحرين ما حرض ردود إجراء غاضبة لدي الدول الأربعة.

فقد رد وزير الجمهورية الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش عبر حسابه بموقع تويتر بأن "دولة قطر قبل عام 1995 تجانست مع محيطها وقد كانت نعم الجار والدار، ولكن المجازفة التي بدأت في هذا العام خط فاصل وبداية منحدر ملحوظ، الأزمة على ما يظهر متواصلة والمراجعة والتراجع عن سياسة ضرت دولة قطر و المساحة مرتقبة إن آجلا أم عاجلا"، وأكمل أن القيادة القطرية "مرتبكة و متخبطة و لا تود أن تعالج لُب الموضوع"، و استنكر نفي الوزير القطري للتدخل في شؤون جمهورية مصر العربية وبالبحرين قائلا:"كيف يمكن لخطاب سياسي مسؤول أن ينفي التآمر القطري المنظم مقابل البحرين ومصر، حقيقة، وقع العاقل بما لا يعقل فإن صدقك فلا ذهن له."

وشدد الوزير على استحالة حل الأزمة دون تحويل سلوك دولة قطر"لتوجهها الداعم للتطرف و الإرهاب و المتآمر على جيرانه ودوّل المساحة"، وذكر:"تعودنا على ازدواجية الكلام السياسي القطري، فهي التي استضافت القاعدة التي أغارت جمهورية العراق والمحطة التي حرضت ضده، وهي التي دعمت حماس وطبعت بحرارة مع اسرائيل، وهي التي تواصلت مع المملكة العربية السعودية وتآمرت على الملك عبدالله"، وتابع:"نحاول إلى تخطى ملف دولة قطر بعدما اختارت أزمتها وعزلتها ولكن لا مفر من تصحيح، أثار القرضاوي على استهداف الإمارات العربية المتحدة من على الأراضي القطرية، وقد كان تحريضه قسم من أزمة 2014. للعلم."

ومن المنحى السعودي، أفاد المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، عبر "تويتر" إن "مرسوم مقاطعة دولة قطر كان مرسومًا مؤلمًا، لكنه كان وجوب لحفظ أمن المساحة والعالم"، وشدد القحطاني أنه "استمتع بشكل كبير بمشاهدة لقطات لوزير خارجية ترتيب الحمدين في حساب تليفزيون دولة قطر المعترف به رسميا في "تويتر"، فالصراخ والبكاء على قدر الوجع، وتونا ما بدينا، ولي وقفات توضيحية للشعب القطري الأخ فيما قاله نامق هذا النهار".

وتابع: "ترتيب الحمدين استثمر عشرات المليارات في لديها ودعم إعلام الظل مثل: عربي 21، هافنجتون بوست العربية، ميدل إيست آي، المجموعة الإعلامية الهائلة التي يديرها المدعو عزام التميمي، عشرات آلاف حسابات تويتر الوهمية التي تدار بمعرفة عزمي بصور وأسماء سعودية وغيرها العديد! ولكن لماذا؟"؛ مبينا أن "صحيفة العرب القطرية قد كانت مستضافة بسيرفر واحد مع موقع عربي 21 ويديرهم فرد فلسطيني، ويقولون لا رابطة لنا بعربي 21 ولا نعرف عنها شيئا! أي مبتدئ بتقنية البيانات كان سيخبرهم أنها مفضوحة.

وفى ذات السياق، وجه وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد الخليفة، عبر حسابه بموقع تويتر، انتقادات للدوحة، وصرح:"لا أستغرب من تصرفات كهذه ممن امتهن الخيانة و التآمر، واستطاب إسالة دماء الأبرياء، وأذاع الأكاذيب ليل نهار على قناته الشريرة".

وتزامنا مع الإدانة العربية لتصريحات وزير خارجية دولة قطر، شدد معاون قائد مجلس الشورى الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وجوب تدعيم الصلات بين البلدين على جميع الأصعدة بما فيها الصلات البرلمانية، أثناء لقائه الملحق الدبلوماسي القطري في طهران، علي بن حمد السليطي، الذي شدد أن المنحى الإيراني يولي ضرورة هائلة لتدعيم الصلات مع العاصمة القطرية الدوحة ، مشددا على وجوب تدعيم الصلات الثنائية بين البلدين في جميع الميادين، ومن ضمنها الصلات البرلمانية، وأكد الملحق الدبلوماسي على دور إيران التشييد في مساندة الأمن والاستقرار في المساحة ومكافحة الإرهاب، مضيفا أن تدعيم التعاون المشترك بين طهران والدوحة أمر هام لكلا الطرفين.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الصفحة الأولى الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.